دولي

إسرائيل تعلن موعد فتح أول سفارة لها في الخليج

وصل وفد بحريني رفيع المستوى، اليوم الأربعاء، برئاسة وزير الخارجية عبد اللطيف بن راشد الزياني، إلى تل أبيب في زيارة رسمية إلى إسرائيل.

وقال الزياني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسرائيلي: “إن المنامة مقتنعة بالسلام والتعايش وقبول الآخر”.

وأضاف: “تقدمنا بطلب رسمي لفتح سفارة في إسرائيل”، قائلًا: “نؤكد على أهمية الدور الأمريكي في تحقيق السلام”.

بدوره، قال وزير خارجية إسرائيل غابي أشكنازي: “من الجميل أن تقابل صديقًا وجهًا لوجه وللمرة الأولى”.

وأكد أشكينازي على اتفاق الطرفين على فتح السفارات ومنح تأشيرات سفر لمواطني البلدين. وقال: “اتفقنا على فتح سفارة إسرائيلية في المنامة، وسفارة بحرينية في إسرائيل في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف: “آمل أن نتمكن مع حلول نهاية العام من إقامة احتفالات بمناسبة الافتتاح في كلا البلدين”.

وأكد وزير الخارجية الإسرائيلي على أنه “واعتبارا من الأول من ديسمبر، سيتمكن المواطن البحريني من تقديم طلب عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة لزيارة إسرائيل”، معربًا عن أمله في بدء الرحلات بين البلدين في أقرب وقت ممكن.

وأفادت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية أن افتتاح سفارة لإسرائيل في العاصمة البحرينية المنامة من المتوقع أن يكون في الرابع من شهر ديسمبر المقبل.

إلى ذلك، أكد الزياني لحظة وصوله إلى تل أبيب: أن “المنطقة شهدت على مر العقود السابقة نزاعات وحالة من عدم الاستقرار، وحان الوقت لانتهاج سياسات أخرى للتوصل إلى حل شامل يحقق الازدهار والإنماء للجميع”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية.

وأضاف: “الزيارة بداية استراتيجية لتعزيز التعاون المشترك وتحقيق المصالح، وتعد خطوة شجاعة اتخذتها البحرين بما يتماشى مع رؤية الملك حمد بن عيسى آل خليفة لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار”.

هذا وتهدف الزيارة إلى إجراء المزيد من المباحثات المشتركة بين البلدين في ضوء ما تم الاتفاق عليه في إعلان تأييد السلام وإعلان مبادئ إبراهيم الذي وقع في سبتمبر الماضي.

ومن المتوقع أن يصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى إسرائيل، ومن المقرر أن يشارك الوزيران في اجتماع ثلاثي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية غابي أشكنازي في القدس.

وكانت حكومة البحرين قد وافقت في سبتمبر الماضي، على إقامة علاقات مع إسرائيل في الـ 18 من أكتوبر، وتم توقيع اتفاق في البيت الأبيض بين البلدين.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى