محليات

رؤية هلال ربيع الأول “ممكنة” في السلطنة.. وإجازة قادمة

أعلنت دائرة الشؤون الفلكية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن رؤية هلال شهر ربيع الأول‬⁩ 1442 هـ ستكون “ممكنة في حال صفاء الجو”، يوم غد السبت بتاريخ 29 صفر 1442 هـ الموافق له 17 أكتوبر 2020 م، وعليه سيكون يوم الأحد هو غرة شهر ربيع الأول الموافق 18 أكتوبر 2020م.

وبناءً على المرسوم السلطاني رقم 2020/57 الذي أصدره حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – ستكون هناك إجازة رسمية للقطاعين العام والخاص، يوم الخميس 12 ربيع الأول 1442هـ، الموافق 29 أكتوبر 2020م بمناسبة ذكرى “المولد النبوي الشريف” على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

أما في حال لم تثبت رؤية هلال شهر ربيع الأول يوم السبت، فإن يوم الأحد سيكون المكمل لشهر صفر، على أن تكون غرة شهر ربيع الأول يوم الاثنين الموافق 19 أكتوبر 2020م، وعليه فإن المولد النبوي الشريف 12 ربيع الأول سيصادف يوم الجمعة 30 أكتوبر 2020م، وسيتم تعويضه بيوم واحد بناءً على نص المادة الأولى من المرسوم.

وتوضح الحسابات الفلكية لمدينة مسقط أن القمر سيكون في مرحلة الاقتران يوم الجمعة عند الساعة ١١:٣١ مساءً بالتوقيت المحلي للسلطنة، وتغرب الشمس يوم السبت عند الساعة ٥:٣٩ مساءً.

وسينزل القمر يوم السبت عند الساعة ٦:٢١ مساءً، أي أن القمر سينزل بعد غروب الشمس بحوالي ٤٢ دقيقة، ويبعد عن الشمس بمقدار ١١ درجة وعلى ارتفاع عن الأفق الغربي بمقدار ٩ درجات، وشدة إضاءته تبلغ 0.99%، وتكون الشمس في برج العذراء منزلة الغفر والقمر في برج العذراء منزلة السماك.

وعليه ففي حال صفاء الجو ستكون رؤية هلال شهر ربيع الأول ١٤٤٢هـ ، في يوم السبت بتاريخ ٢٩ صفر ١٤٤٢هـ الموافق له 17 أكتوبر 2020م، ممكنة بمشيئة الله تعالى.

وكانت المادة الأولى من المرسوم السلطاني رقم 2020/57 قد نصت على التالي:

تحدد أيام الإجازات الرسمية لوحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى ومنشآت القطاع الخاص، في الأعياد والمناسبات المبينة فيما يلي:

أولًا:
أ- رأس السنة الهجرية: غرة محرم
ب- المولد النبوي الشريف: 12 من ربيع الأول
ج- الإسراء والمعراج 27 رجب
د- العيد الوطني المجيد في 18 و19 نوفمبر.

وإذا وقع أي من يومي الإجازة الأسبوعية أو وقع كلاهما ضمن أيام الإجازات المشار إليها، يتم التعويض عن ذلك بيوم واحد. ويجوز تعديل موعد إجازة العيد الوطني المجيد إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى